القائمة الرئيسية

الصفحات

15 شيئا عليك فعله لو اصبحت ثريا فجأة

ماذا لو أصبحت ثرياً فجأة؟ هل تعرف ماذا تفعل؟

على الرغم من أن ذلك نادر الحدوث للغاية ، إلا أنه يحدث أن يحصل الناس على اموال هائلة ويصبحوا اثرياء. الطريقة الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هو ان ترث احد اقاربك الاغنياء بعد وفاته ، واما الطرق الأخرى هي أشكال مختلفة من المقامرة مثل الفوز في اليانصيب أو ما شابه.لكن قلة قليلة من هؤلاء الناس سيصبحون في الواقع أغنياء , أما الأغلبية سيخسرونه بمجرد حصولهم عليه. إحصائيًا,عاد أكثر من 70٪ من الفائزين في اليانصيب للفقر بعد 3-5 سنوات!

يحدث هذا لأنه ليس لديهم أي فكرة عما يجب فعله بالمال ، ولم يكن لديهم مالًا من قبل أبدًا ، ولم يبنوا الثروة أبدًا ، فلن يكون لديهم حرص لتوفيرها او استثمارها بل سينفقوها بالكامل. 

هذا هو سبب اهمية وجود خطة لكيفية استثمار او انفاق هذا المال , فربما يكون نعمة او نقمة عليك.

فيما يلي 15 إجراءا يمكنك القيام بها إذا أصبحت ثريًا فجأة:

رقم 1: لا تدع أي شخص يعرف 

هذه هي أولويتك بعد معرفة انك اصبحت ثريا , اصمت. 

الانسان لديه غريزة وحب لمشاركة الأخبار الجيدة مع كل من يعرفه ، والصراخ من أسطح المنازل ، ودفع المال في وجوه من يعاديك وتحقيق كل احلامك فورا بأموالك الجديدة التي حصلت عليها. 

هذا ما سيفعله الجميع لو اصبحوا اثرياء. لم تعد الان محتاجا للمال ، لذا فإن حفاظك على هذا السر يجب ان يكون مصدر قلقك الرئيسي. ستخبر الجميع بذلك , لكن عندما يحين الوقت المناسب. 

رقم 2: سدد جميع ديونك 

هذه هي النفقات الأولى والوحيدة التي يجب عليك القيام بها. ان سداد ديونك شيء لا بد منه ، لأن الدين هو ما يفسد حياتك. 

عند انتقال الاموال لحسابك ، اذهب وسدد أي دين تراكم عليك حتى الآن ثم توقف عن الانفاق. 

ستشعر أن المال لم يعد مشكلة ويمكن سداد اية ديون جديدة على الفور. هذا ليس صحيحا. سدد ديونك الحالية ولا تراكم ديونًا جديدة. 

رقم 3: لا تترك عملك - مبدئيا 

إن ترك وظيفتك فور الحصول على المال هو المحرك الاول لخسارة ما حصلت عليه من ثروة بعد عدة سنوات , عند امتلاكك ثروتك الجديدة لا تتوقف عن الانتاج. مهما كنت كسولًا ، فأنت بحاجة إلى القيام بشيء ما. إذا توقفت عن العمل ، فستقضي وقتك في اماكن تهدر فيها ثروتك الجديدة. 

على الرغم من انه من الرائع اخبار مديرك بتركك الوظيفة لان ميزان القوة المادي لديك قد تغير خصوصا اذا كنت تعتمد على وظيفتك في العيش , عليك ان تحافظ على وظيفتك اليومية واستمر في حياتك بنفس الطريقة التي اكملت بها حتى الآن. 

رقم 4: تأمين المال وتركه لفترة من الوقت 

بمجرد وصول الأموال إلى حسابك المصرفي ودفع ديونك الفورية ، اترك هذا المال لفترة من الوقت. 

العائق ليس المال ، بل أنت الذي تحتاج إلى تطوير. ستتأثر حياتك كلها بهذا التغيير المالي ، ولكنك لا تزال الشخص نفسه ، مع تولد رغبة في داخلك لتحقيق في كل ما ترغب. 

أفضل نصيحة هي عدم لمس المال في اول 6 أشهر. قد تبدو المدة طويلة ، ولكن هذه المدة ستحدث فرقًا كبيرًا في تأثير المال على حياتك. ستفكر يوميًا في ما يجب فعله بالمال وسترى أنه في هذه الأشهر الستة ستتغير الخطط بشكل كبير ، ولهذا السبب لا يجب أن تكون متهورًا في أفعالك. 

رقم 5: اجعل الاستثمار في نفسك أولوية ، عليك أن تتعلم قبل أن تنفق 

إذا كنت تريد الاحتفاظ بالمال ، فأنت بحاجة إلى البدء في التعلم. لن تبنِ ثروة ، لأنك لا تعرف كيف ينمو المال ، وهذا يحتاج إلى التغيير. 

أنت بحاجة إلى أن تصبح شخصًا على دراية مالية ، يجب ان تفهم كيف تعمل الأموال قبل أن تبدأ في التحرك. عدم القيام بذلك سيجعلك تقوم بتصرفات متهورة أو ستسمح للناس بالاستفادة منك. 

"سيفترق المغفل وماله قريبا" 

هذه مقولة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، لأنها صحيحة. لا تكن أحمق. 

لديك وقت كاف ، ابدأ الآن في الاستثمار في نفسك. الشخص العادي الذي سيرث أو يكسب هذا المبلغ الكبير ليس مستثمرًا متطورًا ، لا تقنع نفسك انك كذلك. بدلاً من ذلك ، نوصيك بالبدء بالأساسيات. 

إذا كنت قد حصلت على مبلغ كبير من المال ، فإن أفضل كتاب يمكننا أن نوصيك به "المال سيد اللعبة" تأليف توني روبنز. ستتعلم من هذا الكتاب كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيف يمكن لشخص طبيعي أن يصنع الثروة حتى بدون ثروة كبيرة للبدء بها. إنه أحد الكتب الذي سيكون ذات قيمة للعقد القادم على الأقل. 

نوصيك ايضا بكتاب "الأب غني , الاب فقير" من تأيف روبرت كيوساكي. 

رقم 6: لا تقم بتبديل المستشارين الماليين 

إذا ورثت المال من قريب ثري ، فمن المحتمل أن يكون لديه مستشار مالي. يعود الكثير من الفضل بهذا المال الذي ورثته للمستشار المالي بالتأكيد كان على مقربة من قريبك ويعرف جيدا كيفية ادارة هذا المال. 

عادة ما يتعامل المستشارون الجيدون مع عدد قليل من العملاء لدقتهم بالعمل , صحيح انهم يتقاضون مبالغ كبيرة لأنهم يعرفون ما يفعلونه ولكن يديرون المال بشكل ينمي الثروات بشكل جيد. 

من الأخطاء الكبيرة التي تحصل عندما يرث او يربح احد ما مبلغ كبير , انه ينقلها لشخص لادارتها بشكل غير جيد مما يتسبب بضياع هذه الثروة بعد وقت قليل. 

رقم 7: احصل على الراحة ، ولكن لا تشعر بأنك غني 

ادفع لتحسين منزلك ، ولكن لا تنتقل إلى حي غني. هذا هو الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه من يحصل على مبلغ من المال. إنهم يشترون منزلًا مكلف جدًا وتضاف اليه تكاليف طويلة المدى ، مثل ضريبة الأملاك والصيانة وما إلى ذلك. لن يتوقف الأمر فقط على انفاق مبلغ كبير من المال لشراء منزل ، لقد أضفت ايضا طبقة من الديون المتكررة في حياتك. 

لا تشتري سيارة لكل شخص في العائلة ، فالسيارات هي مسؤوليات لها مصاريفها ، وأموالك تضيع فيها دون ان تشعر. 

الهدف هو إصلاح حياتك ، وليس إعادة تشكيلها بالكامل أو تبديلها لما كنت ترغب في ان تعيشه. 

رقم 8: لا تستثمر في أعمال أصدقائك أو تقرضهم المال للاستثمار 

في مرحلة ما ، ستظهر اموالك وسيبدأ الجميع بالتساؤل وستصل بعض الاخبار عن ما تملك. سيعلم الجميع أن لديك المال الآن ، المال الذي لم تكسبه بنفسك ، مما يعني اعتقادهم بطريقة ما أنهم يستحقون بعضًا منه. 

سيبدأ الجميع في طلب المال منك ، وهو المال الذي لن تراه مرة أخرى إذا تخليت عنه. 

جميعهم لديهم مشاريع جديدة , وأفكار جديدة ، ومشاكل جديدة يمكن لأموالك إصلاحها أو احداث تغيير فيها ، لكن هذه الأموال هي شبكة الأمان الخاصة بك ، ووضع ثغرات فيها لن يبقيها آمنة , عندما تبدأ بتوزيع اموالك وتقرضها للبعض ستكون قد بدأت بوضع الثغرات في صمام امانك. 

لهذا السبب فإن المال لعنة ، علاقاتك مع الأخرين محكوم عليها بالفشل. إذا منحتهم المال ، فسيخسرونه ولن يستطيعوا اعادته مما سيخلق مشاكل في علاقتك معهم. وإذا لم تعطهم المال ، فسيستاؤون منك. في الحالتين انت مرشح لفقدان العديد من علاقاتك ولكن على الأقل عند اختيارك عدم اقراض احد ، لا يزال امام أطفالك الفرصة للذهاب إلى الكلية واكمال تعليمهم. 

رقم 9: لا تبدأ العمل على الفور 

لقد حلمنا جميعًا بأن نكون رؤساء ، والبدء باعطاء الناس الاوامر بما يجب عليهم فعله وننظر إلى أعمال أخرى ونقول: "يمكنني بسهولة أن أفعل ذلك بنفسي". 

الحقيقة هي أن 9 من أصل 10 شركات تفشل. لقد استنفدت حظك في الحصول على المال في المقام الأول ، الحظ لن يجعل مشروعك ناجحًا. 

ابدأ صغيرًا ، وتحدث إلى مستشارك المالي ، وقم ببدء كل "قراراتك الاستثمارية" عن طريقه. من السهل أن تنغمس في وهم النجاح المحتمل عندما تكون قد بدأت للتو. بنفس الطريقة سيتلاشى هذا الوهم ، وكذلك الأموال التي تملكها الان. 

رقم 10: الاستعداد للتغيير 

كلما كان لديك المزيد من المال ، زادت احمال تحقيق هدفك ، لأن الناس سيصبح لديهم أشياء ليأخذوها منك. أنت أكثر عرضة للمقاضاة ، كما سيحاول الناس خداعك أو استخدام العاطفه للحصول على المال منك. 

للحصول على المال عليك الكثير من العمل. كنت تعتقد أن الحياة ستصبح أسهل عندما تمتلك المال ، ولكن في الحقيقة ان هذا المال سيحل العديد من المشاكل وفي نفس القت سيضعك في مشاكل اكثر تعقيدا. 

رقم 11: التركيز على الصحة 

لديك المال ، حان الوقت للاستمتاع به لأطول فترة ممكنة. 

لا يمكنك أن تكون ضحية اختياراتك السيئة في هذه المرحلة. ابدأ بفحص طبي كامل ثم ابدأ في الاعتناء بنفسك. 

انتبه أكثر إلى ما تستهلكه وابحث عن طرق لتحسين صحتك. 

رقم 12: قاعدة 5٪ 

أعظم شيء قد يدور في رأسك هو فكرة أن الأموال التي حصلت عليها للتو لن تستمر إلى الأبد ، وهذا سيحصل فعلا ما لم تكن على دراية بقاعدة 5 ٪. 

بكل بساطة ، يجب أن تستثمر الأموال التي تملكها بحكمة حتى تحقق عائدًا سنويًا. إذا كنت تنفق هذا العائد فقط ، فمن الناحية النظرية س تستمر أموالك إلى الأبد. ولكن هذا ليس كافي في الواقع. 

فكر في هذا المبلغ الكبير من المال باعتباره شجرة مال ، طالما أنك تعتني بها ، فستثمر في كل عام .. يمكنك الاستمتاع بالفاكهة التي تنتجه هذه الشجرة ، لكن لا تقطع الشجرة كحطب وتشعل النار فيه لكي تشعر بالدفئ المؤقت. 

لهذا السبب أوصينا بكتاب "المال: سيد اللعبة" في وقت سابق وكذلك كتاب "أب غني , أب فقير". أنت بحاجة إلى فهم المال. 

تأتي قاعدة 5٪ نتيجة لمتوسط ​​عوائد الاستثمار. إذا كنت ذكيًا في ذلك ووضعت أموالك في صندوق مؤشرات الاستثمار ، فبمجرد ضبطك للتضخم ، يجب أن تحصل على عائدً 5 ٪ سنويًا او ما يزيد عنه قليلا. 

بافتراض أنك حصلت على 5 ملايين دولار ، بتطبيق قاعدة 5٪ ، ستحصل على ربح سنوي يبلغ 250 ألف دولار سنويًا كل عام. 

تكمن المشكلة في أنه بمجرد رؤية الناس للملايين ، فإنهم لا يمتنعون عن الإنفاق ضمن قاعدة الـ 5٪. 

أفضل كتاب لإقناعك بتغيير عادات الإنفاق الخاصة بك يسمى "المليونير المجاور". إنه كتاب استثنائي ونوصي به بشدة. سوف تتعلم المزيد عن كيفية نمو اصحاب الملايين وكيفية الحفاظ على أموالهم أكثر مما تتعلمه في أي كلية لإدارة أعمال. 

رقم 13: حماية أطفالك من المال 

ليس فقط حياتك ستتغير بسبب المال ، ستتغير حياة أطفالك أيضًا. 

يمكن القيام بتأمين اطفالك عن طريق صناديق الائتمان ، حيث سيحصلون على مخصصات من المال دون السماح بلمس الاستثمار الأصلي. 

هذه هي الطريقة التي يصبح فيها الأغنياء أكثر ثراء وكيف يقومون بتكوين الثروة الموروثة. 

رقم 14: لا تغش شريكك 

بمجرد حصولك على المال ، سيرغب العديد من الناس في التواجد حولك لدوافعهم الشخصية , ستكون الإغراءات كبيرة واي خطأ سترتكبه سيكون باهظ الثمن. 

هذه الأموال يجب أن تصحح العلاقة بين أفراد الأسرة وتقويها وان تخلق اجواء من الراحة ، لا أن تخلق المشاكل بين افراد العائلة مما يفكك الرواط الاسرية. 

لسوء الحظ ، ليس كل شخص ناضجًا بما يكفي للنظر في الآثار التي ستحدثها أفعالهم على حياتهم والوقوع في شراك سهلة. 

رقم 15: العب بأمان 

لماذا المخاطرة؟ ستجد نفسك في موقف محظوظ بعد حصولك على هذا المال فقد تتمكن من جعل هذا المبلغ يوفر فائدة دائمة لك ولعائلتك بأكملها إذا كنت تعمل فقط بأمان. لا تضع أموالك في الأعمال المشبوهة ، ولا تحاول اللعب على الحظ على امل مضاعفة استثماراتك بسرعة. قل شكرا والعب بأمان. 

أفضل شيء تفعله هو أن تتصرف وكأنك لم تحصل على شيء ، وقم باقناع نفسك بانه وبطريقة ما اختفت مشاكلك المالية. الآن عش حياتك وفقًا لهذه القاعدة وستكون ميسور الحال. سوف ينمو المال ، سيتم الاعتناء بك إذا لم تقم بإساءة استخدام ما تملك. 

كان هذا ملخصنا لـ15 شيئًا الذي عليك فعله إذا أصبحت ثريًا فجأة ، ونأمل أن تجد شيئًا ذا قيمة.

تعليقات

دع فريق العربي الثري يطلعك على أحدث الفرص الاستثمارية
و التدريبات المجانية
سجل الآن مجانا عبر الضغط هنا

التنقل السريع